اليوم التاريخ الموضوع
استقصاء حل المسألة الحصة 1 2 3 4 5 6
من إلى الواجب الفصل
الهدف عرض الدرس الوسائل التقويم
اختيار أفضل خطة لحل المسألة.
أوزع طلاب الصف إلى مجموعات من طالبين أو ثلاثة، وأعط كل مجموعة 10 قطع نقدية متماثلة. واطلب إلى كل مجموعة كتابة مسألة لفظية مبنية على القطع النقدية التي بحوزتهم، ثم اطلب إليهم مشاركة طلاب الصف في حلِّ مسائلهم. اختر مسألة من إحدى المجموعات، وحل المسألة باستعمال الخطوات الأربع. ثم اطلب إلى الطلاب قراءة المسألة التالية ،
اشترى والد طارق 8 تحف ،فإذا كان ثمن التحفة الواحدة 11 ريالاً
فكم ريالاً دفع للبائع ؟ وأرشدهم إلى خطوات حل.
و إذا كان الطلاب يجدون صعوبة في حل هذه المسألة،
فأعطهم نماذج نقود، واطلب إليهم تمثيل المسألة.
ملاحظة: إذا واجه الطلاب صعوبة في تذكر الخطوات الأربع فأطلب إليهم عمل ملصقات لتوضيح
الخطوات. وعلّق تلك الملصقات في أرجاء غرفة الصف.
A السبورة
B الأقــلام
C الكــتاب
D بطاقات مرقمة ونقود
اطلب إلى الطلاب رسم صورة لحل المسألة التالية: بُعدا غرفة نوم سعاد 4أمتار في 4 أمتار، وتريد أن تغطي أرضيتها بقطع مربعة من الخشب إذا كان بعدا كل قطعة 1متر في 1متر. فما عدد القطع التي تحتاج إليها؟
تمهيد
كان عُمْرُ عائشة عندما أنهت الصف الثالث الابتدائي ( 9 ) سنوات، فكم سيكون عمرها عندما تنهي الصف السادس الابتدائي إذا لم ترسب عائشة في أي صف؟
مهارات للتفكير
يجمع وليد بطاقات ويتبادلها مع أصدقائه . وقد تجمع لديه 44 بطاقة ويرغب في مبادلتها ، واتفق مع أصدقائه على أن يعطيهم بطاقتين مقابل أن يأخذ منهم بطاقة مميزة في كل مرة. كم بطاقة جديدة سيستلم وليد في هذه المبادلة؟ إذا اتفق وليد مع أصدقائه على أن يعطيه (5) بطاقات مقابل أن يأخذ منهم بطاقة مميزة في كل مرة، فكم بطاقة مميزة سيستلم وليد في هذه المبادلة؟