بسم الله الرحمن الرحيم
احمدالله الواحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
حمدا يليق بجلاله وعظمته
واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له في الخلق والامر شهادة من لايتخذ من دونه سبحانه معبودا
واشهد ان محمد عبده ورسوله الذي بعثه الله الى الخلق كافة ارسله للعالمين رحمة اكرم به مرسلا معبوثا
اعطي مقاما محمودا صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه واولياء امته صلاة مباركة عليها ولها وفيها سلاما مرضيا مشهودا
ام بعد
اضع بين ايدكم كتاب العقيدة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
اذكر فيه اهم المسائل المتعلقة بالابواب مع التعرج السريع في تفسير الايات
وشرح الاحاديث الواردة في الكتاب
قال ابن عبدالبر رحمة الله
قال بعضهم يجب على كل شارع في التصنيف اربعة امور
البسملة
والحمدله
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
والتشهد
ويسن له ثلاثة امور
تسمية نفسة
وتسمية الكتاب
والاتيان بما يدل المقصد وهو المعروف ببراعة الاستهلال
نبدا باالدرس الاول
تعريف التوحيد وانواعه
لغة
مصدرا وحد يوحد توحيدا اي جعل الشيء واحدا
شرعا يعرف باعتبارين
اولا المعنى العام هو افراد الله بما يستحقة من الربوبية والالوهية والاسماء والصفات
لقد اختلف العلماء في بيان انواع التوحيد فمنهم من قسم التوحيد الى قسمين وهما
توحيد في المعرفة والاثبات
وتوحيد في طلب والقصد
ومنهم من قسم التوحيد الى ثلاثة اقسام
وهي توحيد الربوبية
وتوحيد الاالوهية
وتوحيد الاسماء والصفات
والحق ان كلا القسمين واحد ولكن الاقرب الاضبط ان يقال
اثبات حقيقة الرب وافعاله واسماءه وصفاته
وهذا في تعريف توحيد المعرفة والاثبات
وتوجيه الاردة والقصد واخلاص العبادة وهو توحيد الاالوهية
وهذا تعريف لتوحيد في الطلب والقصد
والاعتبار الثاني هوينقسم الى ثلاثة اقسام
وهي اولا توحيد الربوبية
وهو افراد الله بافعاله كالخلق والتدبير والاحياء والاماته
وهذا التوحيد مستقر في فطرة ابن ادم وكان الكفار معترفين به ومومنين به
وتوحيد الالوهية هو افراد الله بافعال العباد مثل الصلاة والدعاء
وهذا التوحيد معنى الاثبات في لااله الا الله
ولهذا ارسلت الرسل وانزلت الكتب
وقال الله تعالى ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت
وقال الله تعالى وما ارسلنا من رسولا الا نوحي اليه انه لااله الا انا فاعبدون
توحيد الاسماء والصفات
هو افراد الله بما يستحقه من الاسماء والصفات على مايليق بجلاله وعظمته
من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل للمخلوقين ومن غير تكيف
واتفق جميع الطوائف المنتسبه الى الاسلام على اصل هذا النوع من التوحيد
وهو تنزه الله من كل نقص وثبت له كل كمال
واختلفوا في تبيق هذه القاعدة
واسعد الناس بالحق هم اهل اسنة والجماعة الذين سلكوا طريق الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين
احمدالله الواحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد
حمدا يليق بجلاله وعظمته
واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له في الخلق والامر شهادة من لايتخذ من دونه سبحانه معبودا
واشهد ان محمد عبده ورسوله الذي بعثه الله الى الخلق كافة ارسله للعالمين رحمة اكرم به مرسلا معبوثا
اعطي مقاما محمودا صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه واولياء امته صلاة مباركة عليها ولها وفيها سلاما مرضيا مشهودا
ام بعد
اضع بين ايدكم كتاب العقيدة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
اذكر فيه اهم المسائل المتعلقة بالابواب مع التعرج السريع في تفسير الايات
وشرح الاحاديث الواردة في الكتاب
قال ابن عبدالبر رحمة الله
قال بعضهم يجب على كل شارع في التصنيف اربعة امور
البسملة
والحمدله
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
والتشهد
ويسن له ثلاثة امور
تسمية نفسة
وتسمية الكتاب
والاتيان بما يدل المقصد وهو المعروف ببراعة الاستهلال
نبدا باالدرس الاول
تعريف التوحيد وانواعه
لغة
مصدرا وحد يوحد توحيدا اي جعل الشيء واحدا
شرعا يعرف باعتبارين
اولا المعنى العام هو افراد الله بما يستحقة من الربوبية والالوهية والاسماء والصفات
لقد اختلف العلماء في بيان انواع التوحيد فمنهم من قسم التوحيد الى قسمين وهما
توحيد في المعرفة والاثبات
وتوحيد في طلب والقصد
ومنهم من قسم التوحيد الى ثلاثة اقسام
وهي توحيد الربوبية
وتوحيد الاالوهية
وتوحيد الاسماء والصفات
والحق ان كلا القسمين واحد ولكن الاقرب الاضبط ان يقال
اثبات حقيقة الرب وافعاله واسماءه وصفاته
وهذا في تعريف توحيد المعرفة والاثبات
وتوجيه الاردة والقصد واخلاص العبادة وهو توحيد الاالوهية
وهذا تعريف لتوحيد في الطلب والقصد
والاعتبار الثاني هوينقسم الى ثلاثة اقسام
وهي اولا توحيد الربوبية
وهو افراد الله بافعاله كالخلق والتدبير والاحياء والاماته
وهذا التوحيد مستقر في فطرة ابن ادم وكان الكفار معترفين به ومومنين به
وتوحيد الالوهية هو افراد الله بافعال العباد مثل الصلاة والدعاء
وهذا التوحيد معنى الاثبات في لااله الا الله
ولهذا ارسلت الرسل وانزلت الكتب
وقال الله تعالى ولقد بعثنا في كل امة رسولا ان اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت
وقال الله تعالى وما ارسلنا من رسولا الا نوحي اليه انه لااله الا انا فاعبدون
توحيد الاسماء والصفات
هو افراد الله بما يستحقه من الاسماء والصفات على مايليق بجلاله وعظمته
من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل للمخلوقين ومن غير تكيف
واتفق جميع الطوائف المنتسبه الى الاسلام على اصل هذا النوع من التوحيد
وهو تنزه الله من كل نقص وثبت له كل كمال
واختلفوا في تبيق هذه القاعدة
واسعد الناس بالحق هم اهل اسنة والجماعة الذين سلكوا طريق الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين